لغز قارة أطلانتس – حلم البشرية الضائع

إذا أعجبتك المقالة, يمكنك مشاركتها عبر صفحتك في مواقع التواصل الإجتماعي

متى ظهرت اسطورة اطلانتس ؟

بدأت الاسطورة مع الفيلسوف الاغريقي ” أفلاطون ” بالتحديد سنة 360 قبل الميلاد، كتب أفلاطون نص حواري ب اسم ” طيمايوس و كريتياس ” حكى فيه عن رحلة جدّه ل مصر ولقاءه مع الكهنة المصريين، وحديثهم عن قارة اطلانتس ل جدّ افلاطون، وأعطوه مخطوطات للقارة..

وصفها افلاطون بأنها كانت أكبر من ” ليبيا ” و ” اسيا” مجتمعتين, ووصفها بأنها قارة كان يسكنها الكثير من البشر وكانو يملكون من العلم ما لم يتوصل اليه بشر من قبل، وكانوا متقدمين في علوم الفلك وعلوم الهندسة والري وكانت اجمل مكان على الأرض وصفت ب جنة الله على الارض.

استطاعوا في قارة اطلانتس ان يبنوا ثلاث حلقات دائرية الشكل تلف المعابد و المباني بالإضافة لسهول مستطيلة الشكل و شبكات ري متقدمة جدا, وتم اكتشاف حلقات دائرية في جزر الكناري وجزيرة مالطا تشبه الحلقات الدائرية اللتي وصفها أفلاطون فى كتاباته..

اهتمت حضارة اطلانتس بعلم الأرقام الذي ينشأ عليه فن العمارة المتطورة, وذكر أفلاطون أن قارة اطلانتس كانت مقسمة إلى ممالك فيها آلاف الولايات, وكانت القارة غنية جدا و سكانها أغنياء غناءً فاحشا.

يعود سبب غناء قارة اطلانتس لوفرة ثرواتها الطبيعية التي تمتعت بها من أراضى خصبة و معادن وأخشاب وماشية ومراعي, واستعمل الأهالى التربة الخصبة الغنية و زرعوا الأرض بالحبوب و الثمار من فاكهة وخضروات

كم عمر قارة اطلانتس ؟

تحدث أفلاطون عن ظهور قارة أطلانتس إلى الوجود قبل 9000 سنة, وهي موجودة تحديدا خلف
,هرقل” المعروفة حاليا بمنطقة مضيق جبل طارق في محاذاة مدخل البحر الأبيض المتوسط”
كما ذكر افلاطون ان سكان أطلانتس امتلكوا قوة بحرية عظيمة, ممّا ولّد بهم الجشع والفساد الأخلاقي, وقدد حدثت كارثة طبيعية أدت لغرق الجزيرة في يوم وليلة بعد هجوم فاشل على أثينا.

متى غرقت أطلانتس؟

يعتقد أنها غرقت في يوم 11 من كانون الأول عام 1820 قبل الميلاد، وقال افلاطون أن قارة اطلانتس كانت على اتصال مع الحضارة الفرعونية (تم اكتشاف كلمات مكتوبة بطريقة غريبة على المعابد المصرية القديمة, بالإضافة الى رسم ل طائرة نفاثة ويركبها رجلين الأول فرعوني قيل انه رمسيس الثاني والآخر رجل يلبس لبس غريب قيل انه من (الأطلسيين

اطلانتس كانت حضارة عظيمة ، امتلكت تقنيات عالية في التحكم بالطاقة وامتلكت أيضاً قنابل نووية وكانت هذه القنابل سبب في دمار حضارة اطلانتس بعد حرب كبيرة حصلت ما بين جنود ” اطلانتس ” وجنود ” راما ” (تقع راما في جنوب شرق آسيا بالقرب من بحر اليابان).

وذكر أفلاطون أيضاُ في كتاباته انهم تطاولو على الآلهة بسبب ما قد وصلوا اليه من علم، وأرادوا معرفة علوم الغيب وكيفية خلق الإنسان والحيوان! فغضب عليهم الله وخسف بهم الارض و ابتلعتهم المياه وابتلعت حضارتهم ولم يبقى منهم أي شيء!

ماهي الدلائل التي تثبت وجود قارة أطلانتس في الماضي؟

سنة ,1924 تم اكتشاف جمجمة من كريستال الكوارتز على رأس معبد مهدم فيها تفاصيل دقيقة لجمجمة انسان عادي دون أثر لأى خدوش عليها.

بعدما تمت دراستها تبيّن أن هذه الجمجمة تمتلك خصائص ضوئية, حيث تخرج الأنوار من الأنف والفم والعينين عند تعرضها لأشعة الشمس من زاوية معينة.

كيف تم نحت جمجمة بهذا الطريقة الغير تقليدية بدون اي خدوش ناتجة عن المعدات التقليدية مثل المطرقة والأزميل؟ علماً بأن مادة كريستال الكوارتز يعتبر من أصلب الحجارة بعد الألماس. يؤكد هذا الاكتشاف براعة شعب أطلانتس في الأعمال الحرفية وامتلاكهم تقنية تكنولوجية عالية في زمنهم القديم, تم التقاط الصور سنة 1977 وكانت مطابقة تماماً لوصف أفلاطون.

مجلد - قارة أطلانتس
جمجمة نحتت قبل آلاف السنين في أطلانتس

من الدلائل التي تثبت وجود قارة أطلانتس أيضاً هو حائط “بيميناي” الذي يعتبر من الأدلة الواضحة على معرفتهم بعلوم الهندسة ومدى تقدمهم وبراعتهم.

مجلد - قارة أطلانتس
حائط بيميناي

وذكرت بعض البرديّات الفرعونية اكتشاف مدينة طروادة التي تجسد بها أحداث الحرب التي دارت بها الشاعر اليوناني القديم هوميروس في ملحمتي الإلياذة والاوديسا, مما أضاف بريق أمل في إيجاد القارة الضائعة.

كما توجد خارطة تعرف ب (Piri Reis) محفوظة في مكتبة مجلس الشيوخ في الولايات المتحدة (Library of Congress), تم العثور على الخارطة في عام 1929 في قصر السلطان التركي المعروف حالياً بTopkapi, في الخارطة يوجد اسم وموقع قارة اطلانتس.

بالإضافة الى مخطوطة مصرية مكتوبة على ورق البردي اسمها مخطوطة (Harris), تم الإشارة فيها الى مصير قارة أطلانتس, وهي محفوظة في المتحف البريطاني.

آخر دليل على وجود القارة ، مخطوطة مصرية أخرى محفوظة تشير الى ارسال الفرعون بعثة ل الغرب بحثا عن اطلانتس..!

أين تقع أطلانتس؟

هناك نظريات كثيرة تحدد مكان قارة اطلانتس، يعتقد الباحث الأمريكي ” روبرت سامارست ” الذي ذكر في كتابه ” إكتشاف أطلانتس و مفاجآت جزيرة قبرص ” بانه لقي أدلة تؤكد وجود القارة المفقودة بين قبرص و سوريا، واعتمد على اكتشاف آثار مستوطنات بشرية على عمق 1.5 كم تحت سطح البحر على بعد 80 كيلومتر على الساحل الجنوبي الشرقي لقبرص، و قال أن قبرص هي الجزء الذي لازال ظاهراً من أطلانتس! ومن رأي آخر يُرى ان اطلانتس هي جزيرة سبارتل Spartel جزيرة عبارة عن بقعة طينية قديمة جدا غرقت في البحر عند مضيق جبل طارق من حوالي 11,500 سنة ، والبعض يقول ان اطلانتس موجودة في أعماق المحيط الاطلسي.

الخرائط التي درسها البحار الشهير ( كولومبس ) قبل اكتشافه لأمريكا كانت تحتوي على رسم لجزيرة كبيرة غير موجودة في الوقت الحالي ويعتقد العلماء أنها اطلنطس نفسها.

تيار الماء المعروف باسم ( تيار الخليج ) النابع من القارة الامريكية والمتجه لقارة اوروبا يرتفع إلى جزأين في منتصف المحيط الأطلسي وكأنه يلتف على الأرض! ويعتقد العلماء ان التفرع سببه وجود اطلانتس قديماً.

مجلد - قارة أطلانتس الضائعة

!اختفاء أطلانتس في مثلث برمودا؟

نظرية خرجت من الكاتب ” تشارلز بيرليتز ” قال أن اطلانتس كانت موجودة بالفعل، وهي من القارات الواقعة مقابل جزر الباهاما، ولكنها اختفت في مثلث برمودا, واعتمد على آثار تم العثور عليها عبارة عن طرقات وجدران موجودة في ساحل ” بيميني ” لكن في علماء درسوا هذه الاثار واكتشفوا انها من المناظر الطبيعية .

!أطلانتس هي أنتاركتيكا؟

نظرية تشير الى ان اطلانتس هي صورة متطورة عن انتاركتيكا في الوقت الحالي، وتنتمي النظرية ل ” تشارلز هابود ” من خلال كتابه المنشور سنة 1958 بعنوان ” قشرة الأرض المتحولة “. قال هابود ان القشرة الارضية شهدت تحول قبل حوالي 12,000 عام. ونتج عنه تغير مكان انتاركتيكا من موقعها إلى موقع بعيد جدا ، وقال ان القارة المفقودة شكلت موقعا لواحدة من الحضارات المفقودة، وأدّى التغير في موقعها إلى دفن الحضارة الاطلنتسية تحت الجليد!

!رواية أسطورية؟

نظرية تقول أن مدينة اطلانتس مكان خيالي، أما قصة فقدانها فهي مشتقة من احد الاحداث التاريخية والمرتبطة بالفيضان الذي أثر على البحر الأسود تقريبا في سنة 5600 ق.م.
وكان البحر الأسود في ذلك الوقت عبارة عن بحيرة تشكل نصف حجمه في العصر الحالي، وانتشرت حوله الكثير من الحضارات التي واجهت الفيضانات القادمة من ماء البحر.

!الحضارة المينوية هي أطلانتس؟

هي نظرية تقول ان اطلانتس هي الحضارة المينوية اللي كانت موجودة في الفترة الزمنية بين 1600 الى 2500 ق.م ، وهي حضارة ظهرت على جزيرتي ” تيرا ” و ” كريت ” إحدى الجزر التابعة لليونان، وينتمي شعب الحضارة المينوية الى الحاكم الاسطوري ” مينوس ” وتلك الحضارة كانت الاولى في قارة أوروبا، وكانت تمتلك عدد من الطرق والقصور الجميلة.

!إختراع أفلاطون لأطلانتس؟

نظرية تربط ما بين أفلاطون واختراعه لمدينة اطلانتس، أي أنها لم تكن موجودة فعليا، بل ظهرت نتيجة لأفكار افلاطون، وأن الحسابات الأفلاطونية لوجود اطلانتس ليست سوى خيال أفلاطون!.

أغرب نظرية عن قارة أطلانتس

بعض المقالات تشير إلى أن شعب أطلانتس يعيش في أعماق المحيط بطريقة ما… وأن له علاقة بحوريات البحر اللي تعتبر من الأساطير حتى الآن!

إذا أعجبتك المقالة, يمكنك مشاركتها عبر صفحتك في مواقع التواصل الإجتماعي
‫2 تعليق

‫2 تعليق

أضف تعليقا

  1. التنبيهات : عين إفريقيا - مملكة الجن التي تخفي كنوزاً في موريتانيا

  2. التنبيهات : لغز مدينة سيفار الغامض

اترك تعليقاً