هل قام هاكر صيني عمره 13 سنه بتهكير الفيسبوك؟

إذا أعجبتك المقالة, يمكنك مشاركتها عبر صفحتك في مواقع التواصل الإجتماعي

هل قام المخترق الصيني سون جيسو البالغ من العمر 13 عامًا باختراق فيسبوك والواتساب والانستاقرام مما تسبب في تعطيلهم لأكثر من 6 ساعات؟

في 4 أكتوبر 2021 ، تعطل موقع الفيسبوك وجميع منصات الرسائل والوسائط الاجتماعية لمدة ست ساعات تقريبًا ، بما في ذلك الواتساب والانستاقرام والماسنجر الخاص بالفيسبوك !

بدأت بعض المواقع وصفحات فيسبوك في الادعاء بأن الفشل كان بسبب متسلل صيني يبلغ من العمر 13 عامًا يدعى Sun Jisu أو Sun Ji Soo.

المخترق الصيني الذي عطل الفيس بوك والانستاقرام والواتساب حول العالم. الفتى سون جيسو البالغ من العمر 13 عامًا الذي اخترق المواقع الثلاثة وتسبب أيضًا في منع موظفي فيسبوك من دخول مقر المؤسسة العالمية بعد تعطيل البوابات الإلكترونية وتسبب في خسارة اقتصادية تقدر بمليارات الدولارات حول العالم.

الهاكر الصيني

الحقيقة

في الحقيقة سون جيسو غير موجود ، لم يخترق فيسبوك وواتساب وإنستغرام!, الحقيقة هي أن هذه مجرد أخبار مزيفة تم إنشاؤها بواسطة مواقع الأخبار الوهمية / مواقع clickbait للانتشار الفيروسي وكسب المال من خلال الإعلانات.

وهذه هي الأسباب:

الحقيقة 1: لم يلقي الإعلام العالمي اللوم على الصين

لا توجد وسائل إعلام رئيسية تلقي باللوم على الصين في توقف الفيس بوك والانستاقرام والواتساب والماسنجر الغريب لمدة 6 ساعات.

أشاروا جميعًا عمليًا إلى متخصصي الأمن السيبراني الذين أشاروا إلى فشل DNS باعتباره السبب الأكثر ترجيحًا، وليس جهة فاعلة حكومية مثل الصين.

Clickbait / مواقع الأخبار الوهمية أضافت عمدًا هذا الادعاء الكاذب لـ “حث” مستخدمي الإنترنت الصينيين وعشاق سينوفيل على مشاركة أخبارهم المزيفة.

الحقيقة 2: لا توجد شخص يدعى سون جيسو البالغ من العمر 13 عاماً

لا يوجد متسلل صيني يبلغ من العمر 13 عامًا يدعى سون جيسو. وقيل انه لا وجود له.

بالإضافة إلى ذلك ، يبدو اسم سون جيسو ااًسم كورياً أكثر من أن يكون اسم صيني. ويعتبر خطأ شائع يرتكبه غير الآسيويين.

الحقيقة 3: الصورة المتداولة للهاكر الصيني هي في الواقع صورة قديمة لرجل يدعى وانغ تشنغيانغ

استخدمت المواقع الإخبارية المزيفة صورة لأحد أعجوبة القرصنة الصينية يُدعى وانغ تشنغيانغ، تم التقاطها عندما تحدث في مؤتمر أمن الإنترنت الصيني في عام 2014.

وانغ تشينيانغ

كان وانغ تشنغيانغ يبلغ من العمر 13 عامًا في ذلك الوقت ، وسيبلغ 20 عامًا هذا العام (2021).

الحقيقة 4: تراجعت خدمات الفيسبوك بسبب تغييرات في الأنظمة الخاصة بها

لم يتم إسقاط خدمات الفيسبوك بسبب تهديد خارجي مثل الاختراقات، بل بسبب التغييرات في أنظمتها التي بدأها فريق المهندسين الخاص بهم داخليًا.

أكد نائب رئيس البنية التحتية في الفيسبوك، سانتوش جاناردان، أن تغييرات أنظمتهم على “أجهزة التوجيه الأساسية” الخاصة بهم تسببت في تعطل الخدمات لمدة 6 ساعات.

لقد علمت فرقنا الهندسية أن تغييرات التكوين على أجهزة التوجيه الأساسية التي تنسق حركة مرور الشبكة بين مراكز البيانات لدينا تسببت في حدوث مشكلات أدت إلى قطع الاتصال. كان لهذا الاضطراب في حركة مرور الشبكة تأثير متتالي على طريقة تواصل مراكز البيانات لدينا ، مما أدى إلى توقف خدماتنا.

Facebook’s Vice-President of Infrastructure, Santosh Janardhan
مارك زوكربيرغ

الحقيقة 5: كان المكتب الرئيسي الخاص بفيسبوك متاحًا ولم يتم تعطيله

لم يُمنع موظفو فيسبوك في أي وقت خلال فترة انقطاع الخدمة التي استمرت 6 ساعات من دخول مقرهم.

على أي حال ، يعمل العديد من موظفي الفيسبوك عن بُعد ، وكذلك في العديد من مراكز البيانات الموزعة على مستوى العالم.

هذا مجرد ادعاء مزيف قائم على المفاهيم الخاطئة الشائعة لما يفعله المتسللون.

إذا أعجبتك المقالة, يمكنك مشاركتها عبر صفحتك في مواقع التواصل الإجتماعي
تعليق واحد

اترك تعليقاً