قصة الاخوة بربروس – من قراصنة إلى سلاطين

إذا أعجبتك المقالة, يمكنك مشاركتها عبر صفحتك في مواقع التواصل الإجتماعي

الاخوة بربروس هم أربعة أولاد لأحد فرسان السباهية العثمانيين واسمه يعقوب، من جزيرة ميدللي (لسبوس) شمال بحر إيجه، وهم على التوالي: إسحاق، عروج المشهور ببابا عروج، وخير الدين (ويسمى كذلك الخضر)، وأصغرهم إلياس، أما لقب بربروس؛ فقد أطلق في البداية على عروج ذو اللحية الشقراء ومن ثم أصبحوا يعرفون بالاخوة بربروس.

كان إسحاق ريس يعمل في التجارة البحرية بين مصر والشام والأناضول، وعمل معه أخوه عروج، وهناك لفت أنظار الأمير قرقود شقيق السلطان سليم الأول عندما كان واليا على أنطاكية فقد كان كثير الاهتمام بالبحارة ويعنى بشؤونهم، فقرب إليه عروج ومنحه عناية كبيرة.

وفي إحدى أسفاره؛ وقع عروج أسيرا في يد قراصنة جزيرة رودس، ومكث هناك مدة طويلة، لكنه تمكن أخيرا من الفرار، وعاد لخدمة الأمير قرقود، وبعدها عمل لمدة قصيرة في خدمة السلطان المملوكي قانصوه الغوري الذي أعجب به وجعله على رأس أسطول صغير في البحر الأحمر. لكن إقامته في مصر لم تكن طويلة فعاد لخدمة الأمير قرقود، الذي وجهه للجهاد في غرب البحر المتوسط على خطى كمال ريس، انطلق عروج بعد هذه النصيحة نحو اليونان أغار على سواحلها وغنم منها الكثير وعاد إلى ميدللي بعد غياب دام 11 سنة ولقي إخوته هناك.

بعد جلوس السلطان سليم الأول عام 1512 م، وإعدامه لأخيه قرقود؛ أسِف عروج لهذا الحادث الجلل ولفقدانه أكبر داعم له، وحينها فكر في الابتعاد عن المنطقة والتوجه حيث نصحه أميره، فشد الرحال صوب غرب المتوسط وهناك تغير مسار حياته بالكامل.

بداية المغامرة في جزيرة جربة

وصل عروج إلى جزيرة جربة عام 1512 م، وجعلها قاعدة ينطلق منها في غزواته البحرية ومخزنا لغنائمه التي يكسبها من القرصنة. وبعد مدة لحق به أخوه خير الدين فتدعمت قوته أكثر، وتوسع نشاطه في المنطقة. وفضلا على عملهم في الإغارة على السواحل والجزر والسفن الأوروبية؛ فقد سعى الإخوة بربروس لتحرير السواحل الافريقية من الاحتلال الإسباني، حيث عملوا جاهدين على إنقاذ مسلمي الأندلس وترحيلهم إلى مختلف المدن المغاربية، ومن ثم أصبح هذا هدفهم الرئيسي وأصبح شارلكان ملك إسبانيا ندهم الأكبر.

حصار بجاية

قصة الاخوة بربروس

في عام 1514 م، حاول الاخوة بروبروس تحرير مدينة بجاية فقاموا بمحاصرتها، ولأن تحصينها كان قويا فشلا في ذلك بل أن عروج فقد ذراعه هناك، لكنهما تمكنا بعدها من فتح قلعة جيجل وجعلها قاعدة عسكرية إلى جانب القاعدة الرئيسية بجربة.

بعث الأخوين بربروس بمجموعة من الهدايا الثمينة للسلطان سليم الأول وهو بدوره أرسل لهما سفينتين كمكافأة على جهودهما، وبعد هذه المراسلات والهدايا أصبحت علاقة عروج وأخيه بالسلطنة العثمانية شبه رسمية، وأخذ وجه الصراع مع الاسبان يتغير ويأخذ طابع العداء بين الدولتين العثمانية وإسبانيا.

رسالة استنجاد من مدينة الجزائر

لما اشتد الخطر الاسباني على مدينة الجزائر؛ فكر أعيانها بزعامة شيخ قبيلة الثعالبة وحاكم المدينة سالم التومي في الاستنجاد بالإخوة بربروس الذين أصبحوا على مقربة منهم، فأرسلوا لهم رسالة يطلبون نجدتهم، وقد كان سكان المدينة ينتظرون بفارغ الصبر متى يصل الإخوة بربروس لإنقاذهم، كيف لا؟ وقد كانت الدولة العثمانية في ذلك الوقت تعتبر حامي حمى المسلمين في شتى أقطار العالم الإسلامي.

سارع الاخوة بربروس للظفر بالمدينة قبل سقوطها، ومن المرجح أن المدينة كانت ضمن خططهم في تحرير السواحل الإفريقية من الإسبان ذلك أنها تتوسط مدينتي بجاية ووهران، وإذا ما استكمل الإسبان احتلالها؛ حتما ستزداد قوتهم وسيهدد تواجد الاخوة بربروس في المنطقة.

فتح مدينة الجزائر

انطلق عروج على رأس أسطوله من جيجل، وتمكن من فتح مدينة الجزائر وشرشال ثم دلس وتنس، وهكذا دانت له المنطقة كلها، لكن سالم التومي الحاكم الفعلي للمدينة لم يرض بسيادة عروج وأظهر له العداء، فقاد حركة تمرد ضده، فما كان من عروج إلا محاربته للحفاظ على مكاسبه واستصدر فتوى بإعدامه من علماء مدينة الجزائر، وتمت مبايعة عروج أميرا للجهاد وسلطانا على الجزائر.

وعلى إثر هذه التطورات؛ قاد الإسبان بتدشين حملة مضادة على مدينة الجزائر عام 1516 م بتحريض من يحيى بن سالم التومي وحاكم تلمسان، وعند وصول الحملة ميناء الجزائر تصدى لها الأتراك ومعهم الأندلسيون وبعض القبائل وأهالي المدينة، وتمكنوا من هزم الاسبان وردهم أعقابهم. وفي نفس السنة؛

عاود الاسبان شن حملة أخرى ولكن عروج ألحق بهم هزيمة نكراء، فكان لهذه الأحداث أن وطدت من سلطة عروج في مدينة الجزائر أكثر، والتي امتدت إلى مليانة والمدية. وبعدها اتجهت أنظار عروج غربا نحو تلمسان التي كان سلطانها تواطأ مع الاسبان، فقاد حملة إليها عام 1518، لكنها انتهت بمقتله هناك على يد الإسبان، وهكذا انتهت حياة عروج بسقوطه شهيدا في أرض الجزائر.

إذا أعجبتك المقالة, يمكنك مشاركتها عبر صفحتك في مواقع التواصل الإجتماعي
تعليق واحد

اترك تعليقاً