اغرب 10 أشياء في الكون

إذا أعجبتك المقالة, يمكنك مشاركتها عبر صفحتك في مواقع التواصل الإجتماعي

يوجد في الفضاء عدد لا يحصى من الأسرار والغرائب التي تكاد ألا تصدق, إليك عزيزي القارئ 10 أشياء غريبة قد لم تسمع عنها من قبل:

1. نجوم السرعات الفائقة “Hypervelocity Stars”

مجلد - اغرب 10 اشياء في الكون

الجميع يعلم أن الشّهب هي عبارة عن نيازك عبرت فوق غلاف الأرض, لكن مالا يعلمه العديد أن نجوماً بسرعة هذه الشهب هي موجودة بالفعل وتسمى ب نجوم السرعات الفائقة.

هذه النجوم هي عبارة عن كريات غازية ضخمة تعبر الفضاء بسرعة تتجاوز ملايين الأميال في الساعة, يمكنك أن تتصور نجماً يكبر الشمس ب4 مرات على الأقل يعبر بسرعة المذنبات في الفضاء.

2. كوكب الجحيم

مجلد - اغرب 10 اشياء في الكون

يعتبر Gliese 581 c من الكواكب التي يعتبرها العلماء قابلة للمعيشة بها, بغض النظر عن أن هذا الكوكب هو جحيم للجنس البشري.

يدور هذا الكوكب حول قزم أحمر أصغر من شمسنا, وبمقدار 1.3% فقط من إضاءة الشمس, ما يعني أن هذا الكوكب أقرب بكثير من شمسه مقارنةً بنا .. لهذا السبب, يبقى هذا الكوكب في مدار مغلق, ما يعني أن نصف الكوكب مواجه للشمس بشكل دائم والنصف الآخر لا يصله ضوء الشمس أبداً.

هذه الظاهرة تسببت ببعض الظواهر الغريبة في الكوكب, إذ تخطيك للنصف المطل على الشمس يحرقك فورا بسبب قرب الكوكب من الشمس, وتخطيك للنصف المظلم يجمّدك فورا لشدّة البرد فيه.

لكن الحزام الذي ينتصف الكوكب بين الجهة المضيئة والجهة المظلمة يعتبر صالحاً للمعيشة, إذ تستوي به درجة الحرارة.

يتّسم هذا الكوكب بسماء حمراء اللون بشكل دائم بسبب شمسه القريبة منه, وتعطي الإشعاعات المنبعثة من الشمس لوناً أسود قامت للنباتات.

3. نظام النجوم المتعددة “the Castor System”

مجلد - اغرب 10 اشياء في الكون

يتميز هذا النظام بإضاءته القوية جداً والتي تعتبر أقوى من إضاءة شمسنا ب 52.4 مرة بسبب احتوائه على 6 نجوم تدور في مدار واحد.

4. التوت والرم الكوني

مجلد - اغرب 10 اشياء في الكون

على مدار السنوات, درس العلماء سحابة ترابية بالقرب من منتصف مجرة درب التبانة, هذه السحابة تسمى ب Sagittarius B2, رائحتها كرائحة الرم وطعمها كطعن التوت.

تحتوي هذه السحابة على مادة ethyl formate, والمعروف بأنه يعطي التوت طعمه المميز ورائحة الرم, وتحتوي هذه السحابة على تريليونات الليترات من هذه المادة.

تكوّن هذه السحابة الفريد من نوعها يعتبر لغزا محيراً حتى يومنا هذا, كيف تكونت ولماذا تحتوي على هذه الكمية من مادة الethyl formate.

5. كوكب مكوّن من ثلج حارق

مجلد - اغرب 10 اشياء في الكون

يعتبر واحد من أخطر الكواكب التي لا تصلح لمعيشة الجنس البشري أبدا, ويغطي الثلج هذا الكوكب كلّيّا وتصل درجة حرارته إلى 439 سيلسيوس.

باختصار, هذا الكوكبهو عبارة عن كتلة ثلج حارق, وسبب عدم تبخر الثلج هو جاذبية الكوكب التي تجذب الماء بقوة إلى سطحها وتسبب كثافة عالية جدا تمنعها من التبخر.

6. الكوكب الالماسي

مجلد - اغرب 10 اشياء في الكون

55 Cancri e يتكون من الألماس بشكل كامل من الداخل والخارج, وتقدر قيمة هذا الكوكب ب 26.9 نونيليون دولار (وهو 1 متبوع ب 30 صفر).

ثلث هذا الكوكب يعتبر من الألماس النقي, وكما تغطي البحار معظمالأرض, يغطي معظم هذا الكوكب ألماس نقي ذو قيمة عالية جدا, كما يكبر كوكب 55 Cancri e الأرض مرتين ليكون ضعف مساحة كوكبنا.

7. سحابة هيميكو “Himiko Cloud”

مجلد - اغرب 10 اشياء في الكون

سحابة هيميكو هي أكبر سحابة مكتشفة في الكون البدائي, ويقدر عمر السحابة ب 800 مليون عام بعد الإنفجار الكبير, ويقدر العلماء حجم هذه السحبة بنصف مجرة درب التبانة.

8. أكبر مخزون ماء في الكون

مجلد - اغرب 10 اشياء في الكون

على بعد 12 مليار سنة ضوئية يقع اكبر مخزون ماء في الكون, يحتوي على اكثر من 140 تريليون ضعف ماء المحياطات على الأرض, ,ويتواجد بالقرب من الثقب الأسود colossal, وهذه المياه تتجسم على هيئة غيمة غازية قطرها مئات السنين الضوئية.

وتطلق هذه الغيمة الغازية المصنوعة من الماء كميات كبيرة جدا من الطاقة, والتي تساوي ما يمكن أن تطلقه 1000 تريليون شمس من شمسنا.

9. أكبر تيّار كهربائي في الكون

مجلد - اغرب 10 اشياء في الكون

قبل سنوات قليلة مضت, اكتشف العلماء تيار كهربائي كوني تصل نسبته إلى 10^18 أمبير, او ما يعادل قوة تريليون صاعقة برقية.

يعتقد أن هذه التيارات تكونت بسبب ثقب أسود في منتصف المجرة, إذ يتيح المجال المغناطيسي لهذا الثقب الأسود تكوين تيارات كهربائية من خلال الغازات والأتربة الكونية, ويمتد التيار إلى 150 ألف سنة ضوئية.

10. مجموعة الكوازارات الضخمة “The LQG”

مجلد - اغرب 10 اشياء في الكون

 الكوازار (النجم الزائف) تبعث الكوازارات طاقة بقوة ملايين أو مليارات أو تريليونات إلكترون فولت. هذه الطاقة تتعدى إجمالي ضوء كل النجوم داخل المجرة، والكوازارات أكثر الأجسام سطوعًا في الكون، فهي تسْطع من 10 إلى 100,000 ضعف أسطع من مجرة درب التبانة.

مجموعة الكوازارات الضخمة هي عبارة عن مجموعة من النجوم الزائفة التي اجتمعت مع بعضها لتصنع أكبر مجموعة في الكون, ويصل مجالها إلى مليارات السنوات الضوئية حول الكون.

لا يعلم العلماء كيف تكونت هذه المجموعة من الكوازارات اذ تعتبر حالة شاذة ولم يكتشف شبيهاً لها في الكون حتى الآن.

إذا أعجبتك المقالة, يمكنك مشاركتها عبر صفحتك في مواقع التواصل الإجتماعي
تعليق واحد

اترك تعليقاً