ماذا يحدث للإنسان بعد الموت؟

إذا أعجبتك المقالة, يمكنك مشاركتها عبر صفحتك في مواقع التواصل الإجتماعي

كلنا نعرف أن الموت شيئ حتمي ولا مفر منه, لكن ما لا نعرفه هو ماذا يحصل بعد الموت وأين تذهب الروح؟ أكمل عزيزي القارئ لتتعرف على بعض القصص وأدله وإثباتات تتكلم عن الحياة بعد الموت.

يؤمن الأغلبية بوجود حياة أخرى بعد الموت, لكن لا يوجد أحد ذهب الى عالم الاموات ورجع ليخبرنا ما يحصل هناك, وبسبب فضولية البشر توجه البعض الى عمل تجارب الاقتراب من الموت ليرى ما يحدث قبل الموت.

حياة البرزخ

حياة البرزخ في المفهوم الديني تعني تواجد الروح بين حياة الدنيا والآخرة, اذ بها تقوم الملائكة بتصفية حساب الأعمال الجيدة والسيئة التي عملها المسلم أثناء حياته ويستعد للحياة الجديدة: حياة الأرواح أو بالمعنى الأصح “حياة البرزخ”.

تبدأحياة البرزخ عند الوفاة, ويمكن القول بأن البرزخ محطة تجمع الأرواح التي غادرت الحياة وتعيش في حياة البرزخ حتى قيام الساعة ويوم البعث, مصداقيّاً لقوله تعالى “وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخُ إلَى يًوْمِ يُبْعَثُونْ” سورة المؤمنين آية (100)

تدخل روح الإنسان حياة البرزخ عند دفنه تحت التراب وإقامة الصلاة عليه, وأول ما تقابله الروح في حياة البرزخ ملائكة يسألونه مجموعة من الأسئلة التي يجاوب عليها المسلم ببساطة, على عكس الكافر الذي لن يستطيع الإجابة على الأسئلة

هل تعيش الروح في نعيم أم جحيم؟

عند الإجابة على أسئلة الملائكة, يري الله مقعد الميت في الجنة وكيف سيكون الحال من نعيم بعد انتهاء حياة البرزخ وسيتمنى المسلم قيام الساعة ليذهب إلى الجنة مباشرة, وسيتسع قبره ويتنعم فيه كأنه في روضة من الجنه.

على عكس الكافر الذي لم يستطع الإجابة على أسئلة الملائكة, إذ يرى مقعده من النار وما ينتظره من عذاب وأصنافه وأشكاله, فيطلب من الله عزوجل إطالة حياة البرزخ وأن لا تقوم الساعة, ويعذب في قبره ويضيق عليه ليصبح قبره كحفرة من النار, ويصيح صيحة يسمعها جميع الكائنات الحية عدا الإنسان.

هل يتواصل الأموات مع بعضهم البعض؟

يجتمع الاموات مع بعضهم في حياة البرزخ ويسألون عن أحوال الاحباء منهم الأحياء وعن أحوال الدنيا, وترا الأموات الذين ماتو منذ فترة طويلة ينتظرون قيام الساعة.

في النهاية, لا نستطيع الجزم على ما يفعله الميت في حياة البرزخ اذ علمه عند الله وحده عزوجل! هل يأكل؟ هل يشرب؟ جميعها تساؤلات غيبية ولا نمتلك إجابات لها حتى الآن.

إذا أعجبتك المقالة, يمكنك مشاركتها عبر صفحتك في مواقع التواصل الإجتماعي
تعليق واحد

اترك تعليقاً